التطور المعماري لخشبة المسرح

مرت خشبة المسرح بالعديد من مراحل التطور التى أضافت كل مرحلة من تلك المراحل بعدا جديدا فى شكل خشبة المسرح وترجع تعددية مراحل تطور خشبة المسرح تبعا لكون المسرح من أقدم الفنون التى عرفها الإنسان على مر العصور لذا سنقوم فى السطور القادمة بعرض أهم مراحل التطور التى أثرت على شكل خشبة المسرح على مر العصور.

" 1- المسرح الإغريقي:
لقد كان المسرح الإغريقي غاية فى البساطة أثناء بدايته حتي أنه كان مكونا من دائرة للأوركسترا فقط، وعلي هضبة يحيط بها منحدر تل الاكروبول في نصف دائرة وكان يقف عليه الشعب بدون مقاعد أو قد يجلسون القرفصاء إذا تعبوا من الوقوف يشاهدون فرقة المنشدين أو الكورس الراقص. ومع التطور في الشكل المعماري أصبح المشاهدين يجلسون فيالتياترون وهو عبارة عن صفوف من الدكك او البنوك المتدرجة علي هيئة نصف دائرة شبيهة بالأستاد المصمم علي هيئتي حدوةحصان من ناحية الحدوة لا من ناحية الفتحة وكان علي المشاهد أن يصعد الكليماكس أي السلم ليبلغ مقعده داخل الكركيس أي القسم أو القطاع أو الجناح الخاص به مارا في الأغلب أول الأمر بالديازوما اي الدهليز أو الممر وهو مثل التياترون نصف دائري.


هذا الدهليز نصف الدائري يصل الجزء الأعلي من التياترون عن القسم الأسفل منه.ومن تحت المشاهد مباشرة في منتصف الصف الامامي من الجزء الأسفل من التياترون كان هناك عرش يجلس عليه كاهن ديونيسيوس رب الخمر والدراماوهو مكان الصدارة.وكان المتفرج يري أمامه في مركز نصف الدائرة دائرة تمة تسمي اوركستراومعناها حرفيا حلبة الرقص. وفي مركز الدائرة تماما كان هناك هيكل أو مذبح وكثيرا ما كان هذا المذبح يستخدم فعلا في بعض المسرحيات التي كانت تتضمن مشاهد تنص علي استخدامه.هذا المكان (الدائرة الوسطي) كانت يجري عليها جزء من العرض الدرامي.ومجموعة الكورس الدرامي تقدم رقصاتها وتنشد اناشيدها. في النهاية السفلي يقع علي الجانبين باردووس ممشي فسيح واحد علي اليمين وأخر علي اليسار وكان هذان الممشيان لدخول الجمهور وإنصرافه ولدخول الممثلين ومجموعات الكورس وإنصرافهم أيضاً.

وبهذا يكون أكثر الاوركسترا الدائريةمٌحتوي داخل التياترون ولا يقع في فتحة حدوة الحصان منها إلا جزء يسير وكان هذا الأحتواء عظيم الأهمية لأنه كان يمكن الجمهورالجالس في الجانبين من مواجهة الممثلين تماما مثل الجمهورالجالس في الوسط.ومن خلف الاوركسترا الدائريةكانت تقع الاسكينا ومعناها المنظر أو المشهد أو ما نسميه اليوم الديكور وقد كانت هذه الاسكينا مقامة من بناء خشبي ثم أقيم مكانه بناء حجري دائم وثابت حين اتجه المشتغلون بالمسرح الإغريقي إلي تثبيت الديكور ولقد كان للاسكينا ثلاثة أبواب وكانت هذه الأبواب تستخدم في دخول وخروجالممثلين بالإضافة إلي الباردوس الأيمن والأيسرعلي الجناحين.



(صورة للمسرح اليوناني القديم)

2- المسرح الروماني :
عند مقارنة المسرح الروماني بالمسرح الإغريقي نجد أنه ليس إلا إنعاكسا لعلاقة الفن الروماني بالفن الإغريقي الذي طبعه بطابعه وأثر فيه تأثيرا تاما. إذ نجد أن الرومان قد ساروا علي نهج الإغريق في أسس التصميم المسرحي كما أنهم أضافوا إلي فن العمارة نوعاً من الهندسة المعمارية الزخرفية وذلك بتصميم الأقواس التي تتميز بها بناء مسارحهم. ومن الملاحظ أن الرومانين لم ينشئوا مسارحهم علي سفوح التلال كما كان يفعل الإغريق بل أقاموها علي أرض مستوية وذلك لكي تظهر فخامة المبني وزخرفته من الداخل والخارج.

كما أهتم الرومان بإعداد المقصورات لعلية القوم وكان مكان الاوركسترا في مستوي الأرض ويحتوي علي فراغ كبير يمكن شغله بأماكن إضافية لجلوس النظارة عند الحاجة وكانت هناك درجات من الحجر تصل مكان الاوركسترا بالمسرح والحائط الخلفي له أما المسرح فكان مرتفعاً وعميقاً جداً وعندئذ ظهرت الحاجة إلي إقامة مناظر ثابتة تصنع من الخشب".(1)



(صورة للمسرح الرومانى)

" 3- المسرح في عصر النهضة:

لم يبدأ إنشاء المسارح وتجديدها حتي تساير التطور الحديث فى مجالات الفن وخاصة موجة الفنون التشكيلية إلا في أوائل القرن السادس عشر أكثر قرن من قرون النهضة الاوروبية إزدهارا فمنذ ذلك الحين أصبح المتفرج يشاهد مدرجات حديثة وتغير شكل خشبة المسرح وأتخذت أشكالا جديدة كما ظهرت الستائر كغطاء للمنظر وأصبح فن الديكور المسرحي الجديد قائما علي المنظور كأساس للرسومات المختلفة .

4- المسرح في عهد إليزابيث:(المسرح الإليزابيثى)
أزدهرت مكانة المسرح فى تلك الحقبة بشكل كبير جدا وذلك لاهتمام "الملكة إليزابيث الأولى" ملكة انجلترا فى القرن الثالث عشر بفن المسرح وإنشائها للعديد من المسارح ومن هنا جاءت تسميته بالمسرح الإليزابيثى نسبة إلى"الملكة إليزابيث" راعية فنون المسرح فى تلك الحقة كما ظهر فى تلك الفترة المؤلف العالمى الأنجليزى العظيم "ويليام شكسبير" . وكان التصميم المعمارى للمسرح عبارة عن صالة مربعة أو مستطيلة وفي وسطها المكان المخصص للملك ثم مدرجات النظارة أو مكان مسطح لجلوسهم. وأول مسرح كان له شكل مستدير ثم أصبح المسرح المذكور علي شكل سباعي مرتفع بحيث يستوعب ثلاثة أدور لجلوس النظارة وكانت أضلاعه المسبعة مغطاة بجمالون من الأردواز لحماية النظارة من التقلبات الجوية أما باقي المسرح فكان بدون سقف.

5- المسرح من القرن السابع عشر الي القرن التاسع عشر
لم تتخذ خشبة المسرح وضعها وصورتها الحالية إلا منذ قرنين أو ثلاثة ليس أكثر ".(2)




(صور للمسرح الحالى)





تعليقات

  1. Look at the way my buddy Wesley Virgin's autobiography begins with this SHOCKING AND CONTROVERSIAL VIDEO.

    As a matter of fact, Wesley was in the military-and soon after leaving-he discovered hidden, "SELF MIND CONTROL" secrets that the government and others used to get whatever they want.

    As it turns out, these are the EXACT same methods lots of famous people (notably those who "became famous out of nothing") and elite business people used to become rich and successful.

    You probably know that you only use 10% of your brain.

    That's really because the majority of your BRAINPOWER is UNCONSCIOUS.

    Perhaps that expression has even occurred INSIDE OF YOUR own head... as it did in my good friend Wesley Virgin's head 7 years back, while riding an unlicensed, beat-up trash bucket of a car without a driver's license and with $3.20 in his bank account.

    "I'm so fed up with living payroll to payroll! When will I become successful?"

    You've been a part of those those types of thoughts, right?

    Your success story is waiting to happen. Go and take a leap of faith in YOURSELF.

    WATCH WESLEY SPEAK NOW

    ردحذف

إرسال تعليق